لجنة حماية السيول تختتم أعمالها بجنوب البحر الأحمر 

اختتمت اللجنة الفنية المشكلة بقرار الدكتور وليد البرقي، محافظ البحر الأحمر، رقم (٣٧٩) لسنة ٢٠٢٦، جولات مراقبة ورصد استعدادات المحافظة لمواجهة موسم الأمطار، بزيارة ميدانية مكثفة لمدينتي الشلاتين وحلايب. ترأس الجولة الختامية بمدينة حلايب محمد رياض، رئيس اللجنة الرئيسية، وعضوية كلا من أحمد محمد عبد الصادق من مركز السيطرة، والمهندس شادي شنوده توفيق من إدارة المياه الجوفية، والمهندس أحمد غازي ممثلاً لهيئة الطرق والكباري، ومسؤولي إدارة الأزمات بالمدينتين.

رصدت اللجنة في مدينة الشلاتين وقرى الجنوب كفاءة أعمال الحماية بوادي حوضين، حيث تبينت الجاهزية التامة للسدود (١ و٢) والبحيرات الصناعية، مع استمرار أعمال التطهير ببحيرة (١). وفي مدينة حلايب، أكدت اللجنة خلو كافة البرابخ ومخرات السيول من أي عوائق، وسلامة التكاسي والطابانات على جانبي الطرق، لا سيما في المناطق المتقاطعة مع مخرات الأودية.
 
وعلى صعيد شبكة الطرق، عاينت اللجنة الحالة الإنشائية لطريق شلاتين / أبو رماد، وطريق شلاتين / سوهين، وطريق أبرق، إلى جانب الطرق الإقليمية والداخلية بحلايب.
 
 وأوضح التقرير الفني وجود قطاعات بطريق أبو رماد / أدلديب لا تزال قيد الإحلال والتجديد، كما أشار إلى ضرورة تكثيف العلامات الإرشادية والتحذيرية ببعض المسافات لضمان سلامة المسافرين وتأمين حركة المرور أثناء التقلبات الجوية.
 
وفيما يتعلق بمنظومة الإغاثة، تفقدت اللجنة مراكز الإغاثة ومخازن التضامن الاجتماعي بالمدينتين للوقوف على الحالة الفنية للمباني وتوافر المهمات من خيام وأغطية ومفروشات. 
 
كما تضمنت المعاينة رصد الحالة الإنشائية لبعض المرافق الإدارية، ومنها السور المحيط بمبنى هيئة الطرق والكباري بالشلاتين، لضمان معالجة أي ملاحظات فنية قد تشكل خطراً على المواطنين.
 
من جانبه، أكد محمد رياض، رئيس اللجنة الرئيسية، أن الجولة الختامية عكست اهتمام الدكتور وليد البرقي بالوصول إلى أقصى نقطة في جنوب المحافظة للتأكد من فاعلية منظومة الحماية. وأشار رياض إلى أن كافة التقارير الميدانية ترفع أولاً بأول لاتخاذ الإجراءات الاستباقية اللازمة.
 
وفي هذا الصدد، شدد الدكتور وليد البرقي على أن الانتهاء من أعمال اللجنة ليس نهاية المطاف، بل هو بداية لمرحلة "اليقظة الميدانية"، حيث وجّه المحافظ بتحويل مخرجات هذه التقارير إلى خطة عمل فورية لا تقبل التأجيل، مؤكداً أن معايير الأمان في حلايب والشلاتين لا تقل أهمية عن أي مدينة أخرى، وأن عين الدولة ترصد كافة التفاصيل لضمان حصانة المحافظة أمام أي طوارئ مناخية.
 
 
 
 
 
 

أحمد عوض

أحمد عوض

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

وزيرة البيئة ومحافظ البحرالأحمر يتفقدان إنشاء مجمع خدمات سوق الجملة ال
محافظ البحر الأحمر يوجّه برفع الجاهزية القصوى لاستقبال عيد الأضحى المب
محافظ البحر الأحمر يطّلع على مشروع السدود والبحيرات الأضخم
محافظ البحر الأحمر يشهد ندوة تثقيفية حول "تعظيم قيم الولاء والانتماء
محافظة البحر الأحمر
محافظ البحرالأحمر يبحث تداعيات وقف الصيد ويقررإجراء دراسة علمية للمدد
محافظ البحر الأحمر يكلف بحصر شامل للمحلات التجارية
محافظ البحر الأحمر يطلق منظومة "الرقابة الرقمية" للقضاء على المخلفات

المزيد من محافظات

نائب وزير الصحة تتابع تنفيذ الخطة العاجلة للسكان بأسيوط

استقبل اللواء محمد علوان محافظ أسيوط، الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان وتنمية الأسرة، خلال زيارة موسعة...

محافظ سوهاج ونائب وزير الصحة يترأسان المجلس الإقليمي للسكان 

استقبل اللواء طارق راشد محافظ سوهاج،  الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان وتنمية الأسرة، والمشرف على المجلس...

محافظ سوهاج يعقد اللقاء الجماهيري الأسبوعي لبحث مطالب المواطنين وحل مشكلاتهم

عقد اللواء طارق راشد محافظ سوهاج، اليوم، اللقاء الجماهيري الأسبوعي بديوان عام المحافظة، بحضور  كمال سليمان نائب المحافظ، واللواء أ.ح...

 افتتاح مدرسة تكنولوجية تطبيقية في تخصص المياه بالتعاون مع شركة مياه سوهاج 

التقى  محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني واللواء طارق راشد محافظ سوهاج والسيد الدكتور كمال سليمان نائب محافظ...


مقالات

حين تتحول المعلومة إلى "قوة وطنية"
  • الأربعاء، 24 يونيه 2026 09:53 م
أسرار التحنيط في مصر القديمة
  • الأربعاء، 24 يونيه 2026 10:00 ص
مصر وأزمات المنطقة
  • الإثنين، 22 يونيه 2026 10:59 م
حكاية "الصدق والكذب"
  • الإثنين، 22 يونيه 2026 10:00 ص
السيسي في قمة الكبار
  • الإثنين، 22 يونيه 2026 09:00 ص